الحمل والرضاعة

تطورات طفلى فى الشهر الثالث

تطورات طفلى فى الشهر الثالث

تطورات طفلى فى الشهر الثالث ،كثيراً من الأمهات المستجدين لا يعرفون كيفية تربية الأطفال وليست لديهم أى خبرة سابقة، فكثيراً ما يتساءلون ماذا يجب على أن أفعل؟ هل طفلى طبيعى وتطوراته طبيعية أم ماذا؟ هل يجب أن أقوم بعمل ما حياله؟ أسئلة كثيرة ومختلفة ومتنوعة تدور فى رأسها كأم لأول مرة ولذلك قمنا بعمل هذا الموضوع لك عزيزتى خصيصاً حتى نساعدك على معرفة تطورات طفلك فى الشهر الثالث من عمره وكيفية التعامل معه، وما يجب عليك تقديمه له من رعاية وغذاء وإهتمام فهيا بنا معاً.

*تطورات طفلى فى الشهر الثالث*

تطورات طفلى فى الشهر الثالث
تطورات طفلى فى الشهر الثالث

من الطبيعى جداً أن نلاحظ الطفل فى عمر الثلاثة أشهر وهو يحاول جاهداً قدر المستطاع أن يصبح أكثر قدرة على الحركة وحين تصبح عضلاته قوية كفاية سرعان ما نرى طفلنا الصغير يقوم بالعديد من الحركات الجديدة والتى ستدهشنا، وفى هذا العمر يقوم بالدحرجة أثناء قيامك بتغيير الحفاضات له فيستحسن أن تقومى بتغيير الحفاض له على مكان مسطح أو يفضل على الأرض حتى تتجنبى وقوعه أثناء قيامه ببعض الحركات التى ستدهشك فى البداية ويجب عليك فى هذا الوقت أن تقومى بمساعدته على التطور الطبيعى له ولجسمه وتساعديه أيضاً على تطوير مهاراته اللغوية عن طريق مداعبته والتحدث إليه كثيراً عن طريق وصف كل ما يدور حوله فى الغرفة أو المكان المحيط به حتى عند قيامك بالمهام اليومية شاركيه بالكلام فهذا يساعد كثيراً فى تطوراته اللغوية.

يستطيع الطفل أيضاً أن يقوم برفع رأسه وتثبيتها ولو قليلاً فى الشهر الثالث من عمره، سوف نلاحظ الطفل وهو مستلقى على ظهره لو قمتى بكمساعدته ولو قليلاً فإنه يستطيع الجلوس وتثبيت رأسه ولو لوقت قصير جداً.

وعندما يكون مستلقى على بطنه فسوف تلاحظين بأنه يقوم برفع رأسه وصدره ويهيأ لكى وكأنه يقوم بممارسة التمارين الرياضية ويجب فى هذه الأوقات أن تقومى بتحفيزه وتساعديه على النمو بطريقة صحيحة وصحية له.

سوف تلاحظين فى هذا الشهر المميز من عمره كثير من التطورات التى ستحبينها والتى ستكون أول خطوة فى تطوراته الجسدية والعقلية والذهنية فسوف ترين بنفسك أنه يستطيع أن يقوم طفلك بفرد ساقيه أثناء حمله وأنه يلوح بيده كما أنه يستطيع أن يضم يديه ويفتح كفيه وأن يلعب بأصابعه ويحاول أن يمسك الأشياء المتدلية والتى تشد إنتباهه.

ومن أكثر التطورات التى سوف يحبها الأبوين هى أنهم سوف ينالون القسط الكافى من النوم ليلاً فهو يبدأ فى ضبط نمط نومه فيبدأ فى الإستقرار والنوم ليلاً لمدة كافية قد لايستيقظ إلا مرة واحدة ليلاً حتى ينال قسطاً من الرضاعة ويخلد للنوم مرة أخرى.

كيف أتعامل مع طفلى فى الشهر الثالث:

تطورات طفلى فى الشهر الثالث

يجب على كل أم أن تحاول جاهدة أن تواكب التطورات التى تحدث للطفل فى عمر الثلاثة شهور وتبدأ فى العناية الكامله له بطريقة أكثر حرصاً وتساعد الطفل فى النمو الفكرى والجسدى بطريقة صحيحة، حيث تأتى له ببعض الألعاب التى تجذب إنتباه الطفل وتحاول شد إنتباهه لها وترى مدى إستجابته لهذه الألعاب، وأن تقوم الأم كما تحدثنا مسبقاً بالتحدث للطفل ومداعبته حتى أثناء قيامها بالأعمال اليومية فيمكنها أن تقول له ما تفعله أو ما يحيط به فى الغرفة حتى تنمى قدراته اللغوية.

ما أفضل غذاء أقدمه لطفلى فى الشهر الثالث؟

جميع أطباء الأطفال المتخصصين قد أجمعوا على أن أفضل غذاء للطفل فى عمر الثلاثة شهور هو الرضاعة الطبيعية “لبن الأم” أو إذا كانت الأم غير قادرة فتستعمل اللبن الإصطناعى، حيث أن الطفل فى عمر الثلاث شهور يكون غير قادر على تناول أى نوع من أنواع الأغذية الأخرى.

السابق
نصائح ثمينة تساعدك على تربية ابنائك تربية صحيحه
التالي
بـ”عشرة جنيهات فقط” .. 10 طرق موفرة لـ علاج الهالات السوداء بالمنزل

اترك تعليقاً