أُعاني من السمنة: اليك 5 طرق فعالة في علاج السمنة عند النساء

طبيبة تحاول وصف علاج السمنة عند النساء لمريضة تعاني من السمنة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تبحثين عن علاج السمنة عند النساء ؟ السمنة هي حالة مرضية تتميز بتراكم غير طبيعي للدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم طرق علاج السمنة عند النساء اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وأحيانًا العلاج الدوائي والجراحي، تابع القراءة لتتعرف على تفاصيل كل طريقة.

محتويات الصفـحة

السمنة عند النساء

تُعرف السمنة بأنها تراكم غير طبيعي ومفرط للدهون في جسم الإنسان،  تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وداء السكري والعديد من أنواع السرطان كما أنها تؤثر على الإنجاب عند السيدات .

كيف لي أن أعرف أني أعاني من السمنة ؟

هنالك طريقة لمعرفة إذا كان وزنك صحيًا أم لا،  وهي قياس محيط الخصر؛ حيث اتفق الباحثون والأطباء على أن النساء اللواتى يزيد محيط خصرهن عن 35 بوصة أي ( 88.9 سم ) أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية الناتجة عن زيادة الوزن.

الأسباب

  • تصاب السيدة بالسمنة عندما يُخزن الجسم سعرات حرارية أكثر مما يستخدمها بمرور الوقت.
  • يمكن أن تحدث السمنة لعدة أسباب، بما في ذلك النظام الغذائي الغير صحي الملئ بالدهون الغير صحية والسكر.
  •  نمط الحياة الخامل.
  • العوامل الوراثية لها أيضا دور كبير في زيادة الوزن.

إذا كنتي تعانين من زيادة الوزن لا تتردي في استشارة طبيبك حتى يتمكن من وضع خطة مناسبة لحالتك الصحية وفقدان الوزن بأمان.

طرق العلاج

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج السمنة لدى النساء سواء كانت هذه الطريقة هي اتباع حمية غذائية أو طرق علاجية جراحية أخرى، لذلك سنناقش في الفقرات التالية أكثر طرق علاج السمنة فاعلية، تابع القراءة لتتعرف عليها بشكل أكثر تفصيلًا أثر الحمية الغذائية (الرجيم) على علاج السمنة عند النساء.

  الحمية الغذائية (الرجيم)

علاج السمنة عند النساء بالحميات الغذائية

  • يعتبر إتباع حمية غذائية من أسهل الطرق لعلاج السمنة عند النساء،  حيث ينصح الأطباء ومستشاري التغذية النساء بالتحكم في سعراتهم الحرارية حيث لا تزيد عن 1400 سعر حراري في اليوم.
  • أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي تبديل الخيارات الغير صحية مثال (الوجبات السريعة، الأطعمة المصنعة، والمشروبات، والمأكولات المليئة بالسكر وكذلك المشروبات الكحولية) بأخرى صحية.
  • يجب أن يتضمن النظام الغذائي الكثير من (الخضراوات، والفاكهة، وأصناف الحبوب الكاملة، بعض اللحوم، والأسماك، والتقليل من الملح والسكر).
  • لا بد أن تكوني حذرة عند التناول بالخارج في المطاعم لأن بعض الأطعمة قد تتجاوز الحد المسموح به من السعرات مثل (البرغر، والدجاج المقلي، والبطاطس المقلية).
  • كما أن اتباع نظام الصيام المتقطع من أفضل طرق علاج السمنة عند النساء، حيث أن الصيام يجعل مستويات الأنسولين تنخفض لديك بينما تزيد مستويات هرمون النمو بشكل كبير وهذا يساعدك علي فقد الدهون مع الحفاظ على العضلات.

طرق الصيام المتقطع

نشمل أبرز وأشهر طرق الصيام المتقطع على ما يلي:

  • طريقة  (5:2) حيث فيه تأكل بشكل طبيعي لمدة 5 أيام في الأسبوع وتقوم بتقليل سعراتك إلي500 أو 600 سعر حراري في اليومين المتبقين.
  •  طريقة (8:16) وفيها تقيدين أكلك في 8 ساعات فقط وتصومي 16 ساعة على سبيل المثال أن تبدأي في الأكل الساعة 12 مساءًا وتكون آخر وجبة لكي الساعه 8 مساءًا.
  • طريقة كف عن الأكل يشمل هذا النوع من الصيام التوقف تمامًا عن تناول الطعام يومًا واحدًا أو يومين في الأسبوع، وهو يُعرف أيضًا باسم حمية Eat-Stop-Eat.

يمكنك أيضًا اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات فيها يسمى بـ Low-carb diets وفيه يتم تقليل كمية الكربوهيدرات وزيادة كمية البروتين التي تبقيكي ممتلئة المعدة لفترة أطول والذي تم إثباته أن تناول البروتين بكمية أكبر من الكربوهيدرات يساعد في حرق السعرات الحرارية بصورة أسرع أكثر من الكربوهيدرات أو الدهون.

إذا كان خيارك لعلاج السمنة هو اتباع الحمية الغذائية فلا بد أن تستشيري طبيب تغذية لكي يضع لك خطة على مبادئ طبية وصحية وعلمية سليمة متوازنة ومناسبة لحالتك وصحتك البدنية كي لا تقعي في أخطاء تلك الحميات الشاقة التي قد لا يكون لها أي أساس طبي وعلمي فتؤدي إلى اكتسابك أمراض أخرى.

كم عدد السعرات الحراراية التي يجب تناولها لعلاج السمنة عند النساء؟

لا يمكن الجزم بأن هناك عدد سعرت حرارية موحد يساعد على علاج السمنة بشكل عام وخاصة عند النساء، فكل سيدة تختلف عن الأخرى بناءً على عدة عوامل أهمها الجينات الوراثية ونسبة الحرق والتاريخ المرضي ولكن بشكل عام حساب سعراتك الحرارية التي تتناوليها يساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة السمنة، كما أن يجب على المرأة تناول ما لا يقل عن 800 سعر حراري في اليوم ونوصي بضرورة استشارة الطبيب المختص إذا رغبتي في فقدان الوزن وتقليل سعراتك الحرارية.

  ممارسة الرياضة والتمارين

علاج السمنة عند النساء بالرياضة

  • سيساعدك تقليل كمية السعرات الحرارية في نظامك الغذائي على إنقاص وزنك، لكن للحفاظ على وزن صحي يتطلب نشاطا بدنيا لحرق الطاقة، لذلك تعتبر ممارسة الرياضة من الطرق الفعالة لعلاج السمنة عند النساء،حيث يحتاج الأشخاص المصابون بالسمنة إلى ممارسة فيما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين في الأسبوع الواحد
  • فإن المشي والجري وركوب الدراجات والسباحة الترفيهية وطلوع السلم بدلا من استخدام المصعد، من أكثر طرق الحركة فعالية لتقليل الدهون لأن العضلات تستهلك طاقتها من الدهون .
  • ممارسة الرياضة ليست بعمل شاق ولكن أيضا إذا كنتي لم تمارسي الرياضة أبدا فلا بد أن تتواصلي مع مدرب رياضي حتى يخبرك بالتمارين التي يجب أن تبدأي بها، فلا بد أن تبدأي بتمارين معتدلة الشدة  ثم متوسطة الشدة ثم قوية الشدة حتى لا تتعرضي لأي ضرر أو يتأثر ضغط دمك إذا بدأتي بالتمارين الشديدة القوية التي قد لا تكون مناسبة لصحتك .
  • يجب عليكي أيضًا ممارسة تمارين القوة وتمارين التوازن يومين في الأسبوع، يمكن أن يكون هذا في شكل تمرين رياضي، أو حمل أكياس التسوق، أو القيام بنشاط مثل تاي تشي، من المهم أيضًا أن تفصل وقت الجلوس (المستقر) عن طريق النهوض والتحرك.

هل تعلمي أن التمارين الرياضية مع نظام غذائي متوازن تؤدي إلى انخفاض الوزن بمعدل 1 كيلو جرام في الأسبوع أكثر من اتباع نظام غذائي بمفرده .

لذلك يوصي كبار الأطباء بممارسة البالغون للرياضة فيما لا يقل عن 150 دقيقة نشاط معتدل الشدة في الأسبوع، على سبيل المثال 5 جلسات من التمارين كل جلسة لمدة 30 دقيقة ثم تدرجي لتلك التمارين متوسطة الشدة حيث يتم ممارسة 75 دقيقة من النشاط الشديد أسبوعيا مثل ( المشي السريع – السباحة – ركوب الدراجات – الرقص ).

يمكن أن يساعدك طبيبك العام أو مستشار فقدان الوزن أو العاملون في المركز الرياضي في وضع خطة تناسب احتياجاتك وظروفك الشخصية، مع أهداف قابلة للتحقيق ومحفزة.

من المهم أيضًا العثور على الأنشطة التي تستمتعي بها لكي تستمري في القيام بها. يمكن أن تشاركيها مع الأصدقاء والعائلة لتساعدك على تحفيزك. ابدأي اليوم – لم يفت الأوان أبدًا.

قد تحتاجي إلى ممارسة الرياضة لفترة أطول كل يوم للوقاية من السمنة أو لتجنب اكتساب الوزن إذا كنت تعاني من السمنة.

و للوقاية من السمنة، يوصى بممارسة نشاط متوسط ​​الشدة لمدة 45-60 دقيقة يوميًا. لتجنب استعادة الوزن بعد السمنة، قد تحتاج إلى ممارسة 60-90 دقيقة من النشاط كل يوم.

سيتمكن طبيبك العام أو مستشار التغذية لإنقاص الوزن من تقديم المزيد من النصائح لك حول نوع التمرين الذي يجب عليك القيام به وإلى متى مع مراعاة مستوى لياقتك الحالي وظروفك الفردية.

 يمكنك قراءة أيضًا: تمارين للتخسيس فى اسبوع واحد فقط …. ستخسرين دهونك ووزنك

العلاج بالأدوية

تم اختبار العديد من الأنواع المختلفة من الأدوية المستخدمة في علاج السمنة عند النساء، ولكن النوعين الوحيدين الذين أثبتا فعاليتهما هما أورليستات و ليراجلوتايد .

يعمل أورليستات عن طريق منع امتصاص حوالي ثلث الدهون من الطعام الذي تتناوليه، فلا يتم امتصاص الدهون الغير مهضومة في جسمك ويتم اخراجها عن طريق البراز، وسيساعد هذا على تقليل زيادة الوزن ولكن ليس بالضرورة أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

ستحتاجي إلى بدأ نظام غذائي متوازن مع برنامج تمارين رياضية قبل البدأ في العلاج بالأورليستات وكذلك أثناء العلاج، وأيضا بعد التوقف عن تناول أورليستات.

متي يجب استخدام أورليستات ؟

إذا كنتي بذلتي مجهودًا كبيرًا لفقدان الوزن عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي المتوازن ولم تحصلي على النتيجة المرجوة، قد يضطر طبيبك إلى إدخال الأورليستات مع النظام الغذائي والتمارين حتى تتحقق النتائج المطلوبة لفقدان الوزن.

لا يتم وصف أورليستات إذا كنتي تعانين من ضغط الدم، أو داء السكري، أو حوامل، أو مرضعات، ولابد من استشارة طبيبك لمعرفة إذا كان الأورليستات مناسب لحالتك أم لا، وأيضا لتحديد الجرعة المناسبة لكي وكذلك لتتعرفي على الآثار الجانبية لهذا الدواء.

قد يهمك أيضًا قراءة :حقيقة العلاقة بين الادوية النفسية والسمنة

العلاج الجراحي

تعتبر جراحات السمنة أو كما تسمى جراحات إنقاص الوزن من الطرق النهائية لعلاج السمنة عند النساء، ولكن لها شروط هي:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 35 – 40
  • النساء التي تعاني من حالة صحية خطيرة يمكن تحسينها بفقدان الوزن مثل مرض السكري وضغط الدم.

في حالات نادرة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 50 فيما فوق  يوصي الطبيب باجراء تلك الجراحات كعلاج أول لفقدان الوزن عند النساء بدلا من اتباع نظام غذائي أو تناول الأدوية.

 تكميم أو ربط المعدة

يستخدم الجراح هذه العملية لتصغير حجم المعدة، وبعدها لا يستيطع الشخص تناول أكثر من كوب من الطعام، وهذا يقلل بشكل كبير من تناول الطعام.

 تحويل مسار المعدة

فيها يتم تحويل المسار لجزء من الجهاز الهضمي بدلا من المعدة وتحديدًا الجزء الأول من الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة في جسم الانسان.

بشكل عام تعتبر جراحات إنقاص الوزن الزائد من أكثر الخطوات فعالية لعلاج السمنة عند النساء عن الطرق التقليدية ولكن هناك خطر أكبر وهو نقص المعادن والفيتامينات حيث لم تعد الأمعاء قادرة على امتصاص العديد من العناصر الغذائية بعد إجراء هذه الجراحات، لذلك يوصيكي الطبيب باستخدام أقراص الفيتامينات والمعادن الخارجية عن طريق الفم.

نصيحة بكبوظة

هذه ما هي إلا 4 أدوات في حقيبة الطبيب لعلاج السمنة عند النساء، سيساعدك طبيبك في التفكير في جميع خياراتك لإنشاء خطة رعاية شخصية للسمنة، لكنهم لا يستطيعون التنبؤ بكيفية استجابتك للعلاجات المختلفة التي يوصون بها، نحن جميعًا مختلفون وهذا يعني أن استجابتنا للعلاجات ستكون فردية للغاية أيضًا، لذلك يجب أن تكون خطة علاج السمنة الخاصة بك مصممة خصيصًا لاحتياجاتك وقد تتطور مع مرور الوقت.

فقدان الوزن ليس بالأمر الصعب ولكن أيضا يتطلب عزيمة وقوة وإرادة، لقد حان الوقت لتصعدي الدرج بكل خفة وسهولة.

المصادر

  1. Obesity – Diagnosis and treatment – Mayo Clinic
  2. Obesity – Treatment – NHS
‫0 تعليق